توصيل الشبكة الخطي " Bus Topology "

اذهب الى الأسفل

توصيل الشبكة الخطي " Bus Topology "

مُساهمة من طرف Admin32 في السبت ديسمبر 06, 2008 6:41 pm

من اسم هذا النوع نستطيع ان نفهم طريقة توصيله!..اذا انه توصيل خطي...و هذا احد اسباب سهولة هذا النوع...

## مما تتركب الشبكة التي تعتمد هذا النوع من التوصيل ##


في ابسط الاشكال تتركب الشبكة التي تعتمد هذا النوع من التوصيل من:

- عدة اجهزة كمبيوتر

- كابل رئيسي يمر بجميع الاجهزة و هو يسملا في الغالب " Backbone "

و بالطبع يتفرع هذا الكابل الى عدة فروع من اجل توصيله باجهزة الشبكة...


## كيف تنتقل البيانات لاجهزة الشبكة من خلال كيبل التوصيل ##

كلامنا الآن لحد هذه اللحظة عن التوصيل الخطي...حيث انه لكل جهاز من اجهزة الشبكة عنوان محدد Ip Address..الذي يتم بواسطته ارسال اية بيانات الى جهاز محدد...و عند ارسال البيانات من جهاز محدد الى الجهاز الهدف فإن هذه البيانات تبث في هيئة اشارة الكترونية " Electronic Signals ".. الى ان تصل الى العنوان المطلوب و يستلمها الجهاز و يقوم بتحوليها الى اشارة مفهومة ...و في خلال سيرها في الكيبل الرئيسي لن يستطيع اي جهاز آخر ان يرسل اية بيانات حتى تنتهي العملية السابقة..و هذا احد العيوب التي سوف اذكرها لاحقا.

## ماذا لو حصل عطل بالكيبل الرئيسي " Blackbon " ##

الجواب معروف طبعا للجميع..اذ ان الشبكة بكاملها تعتمد اعتمادا كليا على هذا الكيبل الرئيسي في نقل البينات الى الاجهزة..مما يعني ان عطله سوف يؤدي الى عطل كامل للشبكة ككل.

## ماذا لو ارسل احد اجهزة الشبكة بيانات الى جهاز متعطل داخل الشبكة ##

نحن نعلم مما سبق انه اذا اراد اي جهاز ارسال بيانات فإنه يحدد عنوان الجهاز الهدف مع اشتنراط خلو الكيبل الرئيسي من اشارات..و بعد عملية الارسال فإن الكيبل الرئيسي يبقى مشغولا حتى يستلم الجهاز الهدف البيانات..و لكن اذا كان الجهاز الهدف متعطلا..فان هذه البينات تبقى تدور في الكيبل الرئيسي حتى يلتقطها الجهاز الهدف مما يسبب عطلا للشبكة لانه لا يستطيع احدا ارسال بيانات في حالة ان الكيبل الرئيسي مشغول...و لهذا وجد شيئا يسمى ب " Terminator " الذي وظيفته الاساسية التقاط الاشارات التي تحوم في الكيبل الرئيسي دون ان تجد من يلتقطها..و يوضع هذا Termintor في طرفي الكيبل طبعا.


## كيف اقوم بتوسعة الشبكة ذات التوصيل الخطي ##

مع مرور الزمن قد تحتاج الى اضافة اجهزة جديدة و ربطها بشبكتك..التي بنيتها على اساس التوصيل الخطي..و اذا اردت توسيع شبكتك هنالك طريقتين:

أ- احضار كيبل آخر و ربطه مع كيبل الشبكة الرئيسي بواسطة BNC Barrel Connector ..و بهذا تكون قد مددت في الكيبل الرئيسي لائستيعاب عدد اكبر من الاجهزة..و لكن هذه التوصيلة قد تؤدي الى اضعاف اشارة الشبكة عند ارسال بيانات الى اجهزتها..حيث انه كلما طال الكيبل الرئيسي كلما ضعفت الاشارة وتعتمد قوة الاشارة على طول الكيبل و قدرة الاجهزة و نوع البيانات المنقولة و امور عدة.

ب- لحل المشكلة السابقة استخدم جهازا يسمى Repeater و هو يقوم بما يقوم به الجهاز السابق من حيث توصيل قطعتي كيبل لتكوين كيبل اكثر طولا..و لكن مع اضافة ميزة و هي اعادة توليد الاشارة و تقويتها..مما يعني سرعة نقل البينات داخل الشبكة بالرغم من طول الكيبل النسبي.

## خلاصة ##

- التوصيل الخطي بسيط نسبيا
- التوصيل الخطي يعتمد على كيبل رئيسي يسمى Backbon
- تعطل الكيبل الرئيسي يؤدي الى تعطل الشبكة ككل
- لتوسعة شبكة تعتمد على التوصيل الخطي استخدم BNC او Rrpeater
avatar
Admin32
Admin

عدد الرسائل : 96
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tii2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى