مراحل تكوين الشبكة خطوة بخطوة

اذهب الى الأسفل

مراحل تكوين الشبكة خطوة بخطوة

مُساهمة من طرف Admin32 في الأحد ديسمبر 07, 2008 7:44 am

الجزء الأول / الـ Hardware (عتاد الشبكة)


يمثل عتاد الشبكة الروح التي بها تعيش فلا يمكن وجود شبكة بدون عتاد و تختلف حاجاتنا للعتاد حسب الشبكة التي نريد أن نركبها فبعض الأدوات تكون ضرورية مثل كروت الشبكة و الكيابل و البعض الأخر يعتمد على الحاجة مثل ال HUB ; ROUTER ; REPEATER وسنتعرف على عمل كل منهم .

  • أولاً / كرت الشبكة NIC:


لكرت الشبكة مخارج مثل مخارج الفاكس موديوم من الخلف لشبك نهاية الكبل وتركيب كرت الشبكة بسيط جدا حيث يوضع الحافة السفلى في منفذ خالي في ألوحة الام Mother Board و من ثم يتم تعريف الكرت .... و لا يهم المصنع الذي صنع الكرت ولكن المهم هو نوع الشبكة التي سيعمل عليها .

ويوجد في يومنا هذا فقط ثلاث أنواع من كروت الشبكة كل منها له وظيفة مختلفة وإستعمال أيضاً مختلف وفي الجدول التالي توضيح لكل نوع

نوع
توضيح

محول شبكة الاتصال التي تستخدم خط الهاتف المنزلي(‎HPNA‎)

تستخدم أجهزة HPNA خطوط هاتف موجودة مسبقاً ولكنها تعمل على نطاق من الترددات مختلف مما يؤدي إلى منع التداخل مع مكالمات الهاتف العادية. بعد تثبيت محول خارجي أو داخلي، باستخدام كبل الهاتف العادي، قم بتوصيل الكمبيوتر بمقبس الهاتف. يصبح كل مقبس في منزلك منفذاً على شبكة الاتصال، ويكون وجود لوحة وصل شبكة اتصال غير ضروري. إن استخدام HPNA هو حل جيد لشبكة الاتصال المنزلية التي تجعل وجود كبلات شبكة الاتصال الممدودة داخل المنزل أمراً غير ضروري.

لاسلكي

لا تستخدم محولات شبكة الاتصال اللاسلكية كبلات أو أية وسائل فعلية أخرى لتوصيل أجهزة الكمبيوتر مع بعضها. باستخدام ترددات راديوية مخولة خاصة، يتم تقسيم البيانات إلى حزم صغيرة ويتم نقلها بواسطة أجهزة مرسلة مستقبلة راديوية. يمكن أن تكون محولات شبكة الاتصال اللاسلكية إما داخلية أو خارجية.

Ethernet

Ethernet هو النوع الأكثر شيوعاً لمحولات شبكة الاتصال ويستخدم بشكل واسع للإنشاء شبكة الاتصال. تتصل محولات Ethernet من خلال لوحة وصل شبكة اتصال. إذا كان منزلك ذا تمديد سلكي لـ Ethernet، بشكل مماثل للتمديد الهاتفي، فيمكنك توصيل أجهزة الكمبيوتر باستخدام مقابس Ethernet في الحائط. وإلاّ، فيجب أن تستخدم لوحة وصل شبكة اتصال لتوصيل أجهزة الكمبيوتر مع بعضها. لتوصيل أجهزة الكمبيوتر باستخدام لوحة وصل، سوف تحتاج أيضاً إلى كبل شبكة اتصال، يُدعى Ethernet RJ-45 .


لتركيب كرت الشبكة في صندوق الكمبيوتر (CASE)،،، يتم ذلك وفق الخطوات التالية:


1. إطفاء جهاز الكمبيوتر ، ونزع سلك الكهرباء منه ،،

2. قم بنزع غطاء جهاز الكمبيوتر الـ ( (case .

3. ألق نظرة على اللوحة الأم بداخل الجهاز، ستجد أن هناك منافذ أو شقوق (Slots) لم يتم استخدامها، وهذه الصورة توضح هذه الشقوق، ويظهر هنا النوعين (PCI) وهو المهم لدينا الآن، والشق (ISA) وهذا تم الاستغناء عنه ولم يعد له مكان في الإصدارات الجديد من الـ mother board .


4. الآن حدد الشق (Slot) المطلوب وضع كرت الشبكة فيه.. وقم بنزع القطعة الحديدية المقابلة له والعمودية عليه .. كما في الصورة :




5. قم بوضع كرت الشبكة في هذا الشق ، مع توخي الحذر ، بحيث يكون بشكل مستقيم عند نزوله في الشق ، مع الحركة الخفيفة يمينا ويسارا عند التقائه بحواف الشق ،، وذلك ليتم التأكد من وضع الكرت بشكل جيد، وأيضا مع ملاحظة أن التلامسات الموجودة في أسفل كرت الشبكة قد اختفت كليا .. ثم قم بربط البرغي بشكل جيد ليثبت الكرت بالصندوق ،،،،، انظر الصورة التالية:






هناك أمر هام يجب أخذه بعين الاعتبار في ذلك ، ألا وهو ظاهرة الكهرباء الساكنة (Static Electricity)،، وهي تحدث في حالة أنه حدث اتصال مباشر بينك وبين قطعة صوفية (سجادة مثلا)، أو بين معدن غير معزول،، فإنك في هذه الحالة تكون قد خزنت شحنة كهربائية كبيرة نوعا ما في جسمك، مقارنة بفولتية الكمبيوتر وحساسية القطع الإلكترونية فيه، مما يؤدي لدمار إحداها في حالة تم تلامس يدك مع هذه القطع الإلكترونية،،
ولتجنب حدوث ذلك ، يجب عليك أن تمسك كرت الشبكة من الجهة التي تحتوي على معدن كما في الصورة التالية:




وعند الحاجة لضغط الكرت إلى المنفذ الخاص به على اللوحة الأم، فإنه يجب الضغط على المنطقة العليا من الكرت، كما هو موضح بالأسهم الحمراء ..

والآن لاحظ الصورة الخلفية لصندوق الكمبيوتر، حيث تم تركيب الكرت بشكل جيد، فكل ما عليك هو وضع الكيبل الخاص بالشبكة والذي قمت بعمله مسبقا في فتحة كرت الشبكة الموضحة بالصورة التالية:






6. أعد توصيل سلك الكهرباء إلى جهاز الكمبيوتر ، ثم قم بتشغيله .. وتأتى الآن مرحلة إعطاء التعريف المناسب لهذا الكرت ،،
في حالة الويندوز 2000/XP ، فإن أغلب أنواع كروت الشبكة يتم التعرف عليها بشكل تلقائي،، أو أن تعريف كرت الشبكة يكون على شكل ملف تنفيذي (Setup.exe)،، ونادرا ما يكون هناك كرت لم يتم التعرف عليه تلقائيا.. وطبعا يجب الدخول إلى النظام في حالة المدير (Administrator)..
أما في حالة الويندوز 98/ME، فإن أغلب كروت الشبكة يتم التعرف على اسمها، ومن ثم يتم طلب نسخة النظام ليقوم بتحميل بعض الملفات منه، وحسب الصور التالية:





ثم يطلب إعادة تشغيل الكمبيوتر ،،


وبعد إعادة تشغيل الكمبيوتر ، وبالذهاب إلى خصائص (Properties) جهاز الكمبيوتر (My Computer)، ثم إدارة الأجهزة (Device Manager) نتأكد من تعريف الكرت 100% …



يتبع.......

avatar
Admin32
Admin

عدد الرسائل : 96
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tii2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى